وفقا لتقرير جديد صدر مؤخرا من مؤسسة Kantar WorldPanel المتخصصة في بحوث السوق، فيبدو أن iPhone كان الهاتف الأكثر مبيعا في الولايات المتحدة الأمريكية والصين خلال الربع الرابع من العام 2015. وفي الولايات المتحدة الامريكية، كان iPhone يمثل 39.1% من سوق الهواتف الذكية خلال الربع الرابع من العام الماضي. وعلى الرغم من هذا الرقم، فمشتري الهواتف الذكية لأول مرة لم يتجهوا بكثرة إلى iPhone في الربع الرابع من العام الماضي. في الواقع، جاءت 11% من مبيعات iPhone في الربع الرابع في الولايات المتحدة الأمريكية من المشترين الصاعدين للهواتف الذكية، وهذا ما يعد إنخفاضا بنسبة 20% بالمقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي.
وعندما يتعلق الأمر بأنظمة تشغيل الهواتف الذكية، فلا يزال نظام الاندرويد هو المتزعم في السوق الأمريكي بحيث لا يزال يستحوذ على 59.1% من المبيعات في الولايات المتحدة الأمريكية، وقد نمى أيضا في الصين ليصل إلى 71.4%. كانت Huawei هي الشركة الأكثر مبيعا لهواتف الاندرويد في الصين خلال الربع الرابع من العام الماضي بحصة سوقية بلغت 34%. حلت شركة Xiaomi في المرتبة الثانية بنسبة 24%. في الواقع، هذا لا يبدو مستغربا بالنظر إلى التكلفة العالية لهواتف iPhone والتكلفة المنخفضة لأجهزة الأندرويد والتي تمتاز أيضا بتنوع العروض من مختلف الشركات المصنعة. التكلفة لعبت أيضا دورا في كسب أجهزة الاندرويد لود مشتري الهواتف الذكية للمرة الاولى.
في الولايات المتحدة الأمريكية، بعد كل من الاندرويد و iOS جاءت منصة الويندوز فون في المرتبة الثالثة بعدما إستحوذت على 1.6% فقط من مبيعات الهواتف الذكية في الربع الرابع من العام الماضي. وجاءت منصة البلاكبيري في المرتبة الرابعة بنسبة 0.1%. وقبل الختام، نود أن نشير إلى أن حصة الأندرويد إرتفعت بنسبة 11.5% في الولايات المتحدة الأمريكية خلال الربع الرابع من العام الماضي، في حين إنخفضت الحصة السوقية لمنصة iOS بنسبة 8.6% خلال الفترة الزمنية نفسها.

تعليقات